FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

ما الذي يمكن أن يحدث لجسمك عند زيادة جرعة فيتامين د؟

0 165
وقت القراءة: 2 دقائق

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحة جيدة. و يلعب دوراً في الحفاظ على عمل الخلايا، بما في ذلك تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم و الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

ماذا يحدث عند زيادة جرعة فيتامين د؟

تناول الكثير من فيتامين د قد يعرضك لخطر المشاكل الصحية المختلفة، بما في ذلك الفشل الكلوي.

وفقا لدراسة جديدة، تناول فيتامين د لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب تلف الكلى. نقلاً عن حالة رجل يبلغ من العمر 54 عامًا، وقد تم تشخيص إصابته بفشل كلوي بعد تناول جرعات عالية من فيتامين د لسنوات، تبرز الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الكندية، المخاطر المرتبطة بالإفراط في تناول فيتامين د.(1)Use of vitamin D drops leading to kidney failure in a 54-year-old man. Bourne L. Auguste, Carmen Avila-Casado, Joanne M. Bargman. CMAJ Apr 2019, 191 ...continue

وذكرت الدراسة أن الرجل قد تناول جرعات عالية من فيتامين د – جرعة من 8 قطرات كل يوم – ولم يكن لدى المريض تاريخ من نقص فيتامين د. ومع ذلك، أخذ 8-12 قطرات من فيتامين د يوميا، ما مجموعه 8000-12000 وحدة دولية، لأكثر من عامين ونصف. وقد تسبب هذا في مستويات عالية جدا من الكالسيوم في الدم.. تجدر الإشارة إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الجسم او ما يسمى ب (فرط كالسيوم الدم).

ما اعراض ارتفاع فيتامين د؟

تسمم فيتامين د غير شائع وعادة ما يحدث في الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية لفترة طويلة جدا دون مراقبة مستويات الدم. يمكن أن تختلف أعراض تسمم فيتامين د ولا يتم التعرف عليها لفترة طويلة من الزمن، مما قد يؤخر التشخيص. وقد تشمل الأعراض:(2)Marcinowska-Suchowierska E, Kupisz-Urbańska M, Łukaszkiewicz J, Płudowski P, Jones G. Vitamin D Toxicity-A Clinical Perspective. Front Endocrinol ...continue

  1. ضغط دم مرتفع
  2. إعياء
  3. كثرة التبول
  4. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم
  5. استفراغ و غثيان
  6. ضعف الشهية

قد تتطور هذه الأعراض إلى ألم في العظام ومشاكل في الكلى. إن فهم علامات وأعراض تسمم فيتامين د وإدراكه يمكن أن يساعد في منع تلف الكلى المزمن.

فيتامين د، فوائده واعراض نقصه وأفضل 6 مصادر لفيتامين د

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن