FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

ما الذي يمكن أن يحدث لجسمك عند زيادة جرعة فيتامين د؟

0 116
وقت القراءة: 2 دقائق

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحة جيدة. و يلعب دوراً في الحفاظ على عمل الخلايا، بما في ذلك تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم و الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

ماذا يحدث عند زيادة جرعة فيتامين د؟

تناول الكثير من فيتامين د قد يعرضك لخطر المشاكل الصحية المختلفة، بما في ذلك الفشل الكلوي.

وفقا لدراسة جديدة، تناول فيتامين د لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب تلف الكلى. نقلاً عن حالة رجل يبلغ من العمر 54 عامًا، وقد تم تشخيص إصابته بفشل كلوي بعد تناول جرعات عالية من فيتامين د لسنوات، تبرز الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الكندية، المخاطر المرتبطة بالإفراط في تناول فيتامين د.(1)Use of vitamin D drops leading to kidney failure in a 54-year-old man. Bourne L. Auguste, Carmen Avila-Casado, Joanne M. Bargman. CMAJ Apr 2019, 191 ...continue

وذكرت الدراسة أن الرجل قد تناول جرعات عالية من فيتامين د – جرعة من 8 قطرات كل يوم – ولم يكن لدى المريض تاريخ من نقص فيتامين د. ومع ذلك، أخذ 8-12 قطرات من فيتامين د يوميا، ما مجموعه 8000-12000 وحدة دولية، لأكثر من عامين ونصف. وقد تسبب هذا في مستويات عالية جدا من الكالسيوم في الدم.. تجدر الإشارة إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الجسم او ما يسمى ب (فرط كالسيوم الدم).

ما اعراض ارتفاع فيتامين د؟

تسمم فيتامين د غير شائع وعادة ما يحدث في الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية لفترة طويلة جدا دون مراقبة مستويات الدم. يمكن أن تختلف أعراض تسمم فيتامين د ولا يتم التعرف عليها لفترة طويلة من الزمن، مما قد يؤخر التشخيص. وقد تشمل الأعراض:(2)Marcinowska-Suchowierska E, Kupisz-Urbańska M, Łukaszkiewicz J, Płudowski P, Jones G. Vitamin D Toxicity-A Clinical Perspective. Front Endocrinol ...continue

  1. ضغط دم مرتفع
  2. إعياء
  3. كثرة التبول
  4. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم
  5. استفراغ و غثيان
  6. ضعف الشهية

قد تتطور هذه الأعراض إلى ألم في العظام ومشاكل في الكلى. إن فهم علامات وأعراض تسمم فيتامين د وإدراكه يمكن أن يساعد في منع تلف الكلى المزمن.

فيتامين د، فوائده واعراض نقصه وأفضل 6 مصادر لفيتامين د

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن