FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

أهم 10 نصائح صحية عن التغذية في رمضان يجب أن تحرص عليها

إليك أهم نصائح عن التغذية الصحية في رمضان

0 3٬310
وقت القراءة: 5 دقائق

شهر رمضان أهم شهور السنة بالنسبة للمسلمين حيث يصومون فيه ويتعبدون إلى الله. وبالرغم من أنه شهر للعبادة، فإن بعض العادات السيئة التي تصير بذلك الشهر تفقده معناه وروحه. فمن هذه العادات السيئة التي يتوارثها المسلمون، الأكل؛ فيتحول في كثير من البيوت إلى الهم الأكبر داخلها، فمن محمرات وطواجن دسمة إلى أطباق حلوى ممتئلة بشكل مخيف بالسعرات الحرارية. والتغذية في رمضان بهذه الطريقة لا تجعل المسلم قادراً على ممارسة الشعائر الدينية حيث يشعر دائماً بالتخمة والإمتلاء والإعياء والعطش.

المقالات المتعلقة
1 من 3

لذلك، فإننا نعرض لكم أهم نصائح التغذية في رمضان لتنعم بصحة جيدة وتحافظ على وزنك لما بعد رمضان وتستطيع أن تؤدي عباداتك في رمضان دون تعب وإعياء.

أهم نصائح التغذية في رمضان صحياً

1. إبدأ فطورك بالتمر

اكسر صومك بالتمر نصيحة مهمة عن التغذية في رمضان
أن تبدأ فطورك ببضع تمرات هو أفضل بداية بعد صيام يوم طويل حيث يمد الجسم بالطاقة السريعة، والعديد من المعادن التي يحتاج إليها الجسم حينئذ مثل البوتاسيوم والنحاس. ويمكن أيضاً استبداله بالمشمش والتين والبرقوق المجفف.

2. لا تهمل السحور

لا تهمل السحور من اجل تغذية صحية في رمضان
السحور هي وجبة مهمة جداً في رمضان حيث تعمل على إمداد الجسم بالرطوبة اللازمة للصيام لاسيما في الصيف. كما أنها تساعدك على البقاء في صحة جيدة حتى موعد الإفطار. ومن المهم اختيار وجبة السحور بشكل جيد لتحافظ على طاقتك.

3. تناول الخضروات والفاكهة

الخضروات والفاكهة مهمة للتغذية الصحية في رمضان
احرص على تناول الكثير من الخضروات والفواكه خلال وقت الفطور حيث تساعد الخضروات والفواكه في إمداد الجسم بالماء والمعادن والفيتامينات والألياف التي تشعرك بالشبع. كما تمدك الفاكهة بالطاقة.

4. أحصل على فطور متوازن

من اجل التغذية في رمضان صحيا احصل على افطار متوازن
الفطور المتوازن هو أهم الأشياء الصحية في رمضان، فمن المهم جداً أن تبدأ طعامك بطبق الشوربة والسلطة. وينبغي أن يحتوي الإفطار على بروتين قليل الدسم ونشويات صحية مثل الخبز الأسمر.

5. تحرك

تحرك لرمضان صحي
الصوم ليس مبرراً للكسل وعدم الحركة والخمول. لكن يجب أن تمارس أنشطة بدنية وتتحرك من أجل حرق الدهون والسعرات لا سيما إذا كنت تنوي إنقاص وزنك. حاول أن تذهب إلى صلاة التراويح مشياً.

6. تجنب الحلويات

تجنب الحلويات من أجل رمضان صحي
من أسوأ العادات في رمضان أكل الحلوى في الفترة بين الإفطار إلى السحور. فبعض الناس لا يتوقفون عن أكل الحلوى خلال هذه الفترة. ولكن هذه العادة تسبب فقداً سريعاً للطاقة وزيادة الوزن والشعور بالعطش أثناء الصيام.

7. تناول إفطاراً صحياً

تناول افطارا صحيا لرمضان صحي
من الضروري تناول إفطار صحي حيث أن الإفطار الصحي يساعدك في الحفاظ على وزنك والشعور السريع بالشبع. لذلك، حاول أن تتجنب المقليات والمحمرات. وقلل من النشويات البيضاء مثل المكرونة والأرز. وأَشْمِل طبق السلطة إفطارك.

8. قاوم العطش

قاوم العطش للحصول على التغذية الصحية في رمضان
من أهم الأشياء المفيدة في رمضان، شرب كميات كافية من الماء والسوائل الغير محلاة بين الفطور والسحور. وكذلك الأغذية الغنية بالماء مثل البطيخ والشمام والخيار. فهذا يساعدك في تعويض الفقد من العرق أثناء الصيام.

9. اختر سحوراً ذكياً

اختيار السحور الصحي أهم قواعد التغذية في رمضان
وجبة السحور هي أهم وجبة في رمضان، فهي التي تمد الجسم بالطاقة التي تساعدك في إكمال صوم النهار حتى المغرب دون إعياء شديد. حاول أن تأكل الأغذية الغنية بالنشويات المركبة مثل الحمص والفول والشوفان. مع إضافة الزبادي والخضار والفاكهة. ومن المهم الابتعاد عن الأغذية الغنية بالملح التي تسبب العطش طوال اليوم مثل مصنعات اللحوم والشيبس والمخللات.

10. تجنب طعام الحاويات

تجنب طعام الحاويات للتغذية الصحية في رمضان
من أسوأ العادات الغذائية سواء في رمضان أو غيره هو تناول الأغذية الخفيفة عديمة القيمة الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية ورقائق الذرة. فهذه الأغذية تزيد الوزن بلا فائدة وتشعرك بالتعب والعطش طوال نهار رمضان.

كانت هذه أهم نصائح التغذية الصحية في رمضان. وتقبل الله الطاعات وأعاد علينا رمضان مرات عديدة.

المصادر

Content Protection by DMCA.com

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن