FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

أهم السلوكيات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الصائم

0 77
وقت القراءة: 3 دقائق

بالبداية، رمضان مبارك على الجميع.

المقالات المتعلقة
1 من 3

رمضان فرصة لتغير اسلوب الحياة لطريقة صحيحة وفرصة ذهبية لنزول الوزن، لكن هناك ممارسات غذائية خاطئة تؤدي لزيادة الوزن في رمضان بطريقة سريعة ومنها ما يلي:

1. مفاجأة الجسم بالفطور دفعة واحده على الإفطار: من أسوأ العادات الغذائية للصائم التي تؤدي لزيادة الوزن ومشاكل الجهاز الهضمي من الحموضة والحرقة. والأفضل تقسيم وجبة الافطار إلى فترتين لتهيئة المعدة ولتقليل كميات الأكل المتناولة.

2. الإسراف بتناول التمر خلال رمضان: لا يكاد يخلو بيت في الخليج من التمر مثله مثل الماء، لاشك أن التمر غني بالفوائد العديدة منها الحديد والألياف والفيتامينات كفيتامين ب1 وب2، لكن للأسف أصبح التمر اليوم بشكل جديد وإضافات حديثة تواكب العصر؛ ممزوجاً بسعرات حرارية أكثر بدبس التمر والجوز واللوز والفستق. يمكن أكل 3 حبات تمر خالي من أي إضافات حيث تحتوي على 60 سعرة حرارية.  كما أنه يعمل على فتح الشهية لاحتوائه على السكريات الأحادية، كما أن كل 3 حبات تعادل حصة فاكهة واحدة.

3. النوم مباشرة بعد الافطار: فالميل إلى الراحة المطلقة والخمول وقلة ممارسة الرياضة برمضان تؤدي إلى زيادة الوزن.  فتشير الدراسات إلى أهمية ممارسة الرياضة 120 دقيقه 3 مرات اسبوعيا على الأقل للحفاظ على الوزن.

4. الغبقة الرمضانية بعد الافطار كارثة: شهر رمضان معروف بثقافتنا العربية لا يتم بدون الحلا. وتعتبر “القيمات ملك أطباق الحلويات في الخليج العربي تحديداً”. هل تعلم أن كل حبة قيمات تحتوي على 60 سعرة حرارية. فالاعتدال بتناول الحلويات في رمضان بدون إفراط ولا تفريط، وخير الامور أوسطها وعدم تناول الحلويات يومياً، بل مرة واحدة أسبوعياً.

5. السحور: وأخيراً السحور، حيث يعتبر أكثر وجبة مهمة للصائم قول الرسول صلى الله عليه وسلم (1)تسحروا فإن في السحور بركة ، لكن الصائم يشعر بأنها آخر وجبة في حياته!  فيأكل الأخضر واليابس في سبيل المقدرة على الصيام خلال نهار رمضان، لا سيما أن رمضان هذه السنة توقيته في شهر الصيف وهو أطول رمضان على مدار السنين.

أكثر المأكولات المنسية للصائم في شهر رمضان

بطبيعة ثقافتنا العربية، يهمل الصائم تناول الخضار والسلطات ويقوم بالتركيز على تناول الحلويات والنشويات. وهناك العديد من الاطعمة المهمة لصحة الصائم في رمضان.

1. الشوفان

هناك أهمية لتناول الشوفان خلال فترة الصيام فهو غني بالألياف، وبذلك يستغرق فترة أطول بالهضم والتقليل من الاحساس بالجوع. كما أنه يكافح الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي؛ كالإمساك الذي يصيب الصائمين خلال فترة الصيام لقلة تناول الخضار والسلطات والسوائل.

وإليكم تلك الوصفة الشهية للسحور:
المكونات: 4 ملاعق شوفان + معلقتين قرفة + نصف موزة + كوب حليب قليل الدسم يطبخ على النار + بحجم قبضة اليد مكسرات نيئة.

2. الخضروات والسلطات

يهمل الكثير من الناس الخضروات والسلطات خلال فترة رمضان، لذلك أنصح دائماً بتوفير السلطة على فترة الفطور والسحور لتوفير الفيتامينات والمياه المفقودة خلال اليوم، وخصوصاً أن رمضان في فصل الصيف. لذلك أنصح دوماً بتوفر طبق السلطة يومياً. وهناك العديد من السلطات التي يمكن تحضيرها بالمنزل بطرق سريعة ومبتكرة. وأفضل دائماً الابتعاد عن الصلصات التي تضاف للسلطة وتعطي سعرات حرارية أعلى للسلطة.

3. التفاح والموز بدائل للحلويات وتنظيم الشهية في رمضان

تعد الفاكهة من الأغذية المنسية في هذا الشهر، فغالباً صحن الحلويات هو المفضل. لذلك أنصح دوماً بتناول الموز والتفاح في شهر رمضان. فالموز فاكهة مهمة للتخفيف من العطش لاحتوائه على البوتاسيوم ويساعد بدوره في توازن السوائل بالجسم. أما بالنسبة للتفاح، فله تأثير إيجابي للصائم على بكتيريا جهاز القولون.

4. اللبن الزبادي

من المهم تناول اللبن الزبادي في النظام الغذائي الرمضاني ليساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، فالصائم يشكو من حرقة المعدة في رمضان بسبب السلوكيات الخاطئة التي يتبعها.

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن