FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

فوائد الكمون للجسم و الوقاية من الأمراض والتخسيس

يعالج فقر الدم ومفيد لانقاص الوزن. إليك أهم فوائد الكمون

0 43٬401
وقت القراءة: 6 دقائق
الكمون يستخدم منذ عدة قرون للكثير من الحالات المرضية وله العديد من الفوائد الصحية. وهو تابل شهير يستخدم بشكل كبير في المطابخ الآسيوية واللاتينية والأفريقية. وهي تشبه بذور الكراوية كما أنه تأخذ الشكل المستطيل ويتراوح لونها ما بين الأصفر إلى البني، ولذلك ليس مستغرباً أن تنتمي بذور الكمون والكراوية وأيضاً البقدونس والشبت إلى نفس العائلة الخيمية.

 

وتحمل بذور الكمون نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة، ففي الإنجليزية يسمى (Cumin)، والعبرية (كامون) واليونانية (كيمينون) ويعتقد أن مصدر الكلمة الأصلي يعود إلى الكلمة السومرية (جامون).وتحتوي بذور الكمون على العديد من المركبات الغذائية الهامة حيث أنها غنية جداً بالنشويات والدهون والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب المركب وكذلك فيتامين ج و فيتامين (هـ) وفيتامين (ك). كذلك فهي غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمانجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك. وبسبب هذا المحتوى من هذه المركبات، فإن فوائد الكمون متعددة وسنتعرف على ما فوائد الكمون والليمون و فوائد الكمون للتنحيف وغيرها من فوائد للكمون.

 

ويعود تاريخ الكمون إلى العصور القديمة حيث عثر على بذور الكمون في المواقع المتاخمة للهند وقد تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. كما عثر أيضاً على بذور الكمون في مواقع الأثار القديمة المصرية حيث كان يستخدم كمادة حافظة في التحنيط الذي اشتهر به قدماء المصريون.

 

ويشار إلى أن أصل زراعة الكمون يعود إلى إيران والتي كانت تسمى منطقة فارس واستخدمه قدماء الإغريق ومنطقة المغرب العربي وجلبه المستعمرون الإسبان والبرتغاليين إلى الأمريكتين. ويعد الكمون الأخضر والكمون الأسود هما أشهر أنواع الكمون.
صور الكمون
زهور الكمون
واليوم يزرع الكمون على نطاق واسع في الصين وأوزبكستان وطاجيكستان وإيران وتركيا والمغرب ومصر وسوريا والمكسيك وتشيلي والهند. والاسم العلمي للكمون هو Cuminum cyminum وهو متاح في شكل بذور أو مسحوق.

فوائد الكمون

يستخدم الكمون على نطاق واسع في علاج الأمراض الهضمية وهو قادر على تحفيز انزيمات البنكرياس وتخلص الكبد من السموم. وأشارت العديد من الأبحاث أن الكمون له قدرات فائقة في الوقاية من أورام المعدة والكبد. وأحد فوائد الكمون هو علاج البرد وتحسين المناعة ومن أهم فوائده هو علاج فقر الدم حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

1. الكمون مفيد للبطن

فوائد الكمون للبطن متعددة حيث أنه يشتهر بقدرته على علاج اضطرابات الهضم. وتساعد المادة العضوية “كيومن ألدهيد” وهي التي تعطي رائحة الكمون والمركب الأول في زيت الكمون على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية وهي أول عملية من عمليات الهضم. ومن بين فوائد الكمون للبطن هو احتوائه على مركب آخر يطلق عليه “الثيمول” يساعد على تحفيز افراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية. والكمون له قدرات كبيرة طبياً في علاج التقلصيات المعدية والانتفاخ والغازات. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الكمون يحفز افراز انزيمات البنكرياس وهي مركبات ضرورية لعملية الهضم السليم.1

2. الكمون مفيد لانقاص الوزن

أحد فوائد الكمون هو زيادة معدل الأيض في الجسم ويساعد زيادة معدل الأيض أو التمثيل الغذائي على جعل الجسم أكثر كفاءة في خفض الوزن والتنحيف. ويساعد الكمون في امتصاص الأغذية من المعدة بشكل سليم وهذه أحد فوائد الكمون للتنحيف جيث يؤدي زيادة معدل الهضم إلى تجنب تخزين المزيد من الدهون وخفض وزن الجسم بشكل عام.

وأظهرت نتائج دراسة إيرانية إلى أن تناول الكمون مع الليمون كان له آثار مفيدة على الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم والكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.2

3. الوقاية من فقر الدم

الكمون غني بالحديد، فملعقة صغيرة من الكمون المطحون يوفر حوالي 17.5% من الاحتياج اليومي للحديد. ويعمل الحديد على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين إلى الجسم. ونقص الهيموجلوبين في الجسم يؤدي إلى مشاكل عديدة مثل التعب السريع وضيق التنفس وغيرعا من أعراض فقر الدم.3

4. الكمون يعزز مناعة الجسم

يحتوي الكمون على العديد من المركبات المفيدة للصحة والمعززة للمناعة مثل التريبين والفينول والفلافونويد . وتعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة حيث تقاوم الشقوق الحرة التي تسبب الالتهابات بالجسم. وتساعد هذه المركبات على الوقاية من الكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.4

شراء وتخزين الكمون

يفضل شراء الكمون كاملاً على هيئة بذور لأن طحنه يفقد الكثير من نكهته وكذلك الكمون المطحون يصبح أكثر عرضة للتلوث. ويجب ابقاء الكمون في وعاء محكم الغلق بعيد عن الضور والحرارة. وصلاحية الكمون المطحون حوالي 6 أشهر، بينما حبوب الكمون نحو السنة. ويفضل غسيل الكمون جيداً قبل استخدامه.

ما فوائد الكمون المطحون
لا يفضل شراء الكمون مطحوناً

اضرار الكمون

يعد الكمون آمن بشكل كبير عند استخدامه للبالغين بكميات معتدلة، ولا يعرف أي آثار جانبية له سواء على البالغين أو الحمل وأثناء الرضاعة، لكن يجب استخدامه باشراف الطبيب المعالج في أثناء فترات الحمل والرضاعة. وينصح بتجنب تناول الكمون قبل اجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل لأنهم يمكن أن يعمل على خفض معدل السكر في الدم بشكل مخادع.5

هذا المقال يحتوي على نبذة عن الكمون وتاريخ الكمون ونشأته والمكونات الموجودة بالكمون وما فوائد الكمون وفوائد الكمون والليمون وتناول أيضاً فوائد الكمون للتنحيف وفوائد الكمون للتخسيس وكذلك فوائد الكمون للبشرة وفوائد الكمون للرجيم وفوائد الكمون للحامل وللنساء إلى جانب فوائد الكمون الاسود وفوائد شرب الكمون للاطفال وللمعدة واضرار الكمون.


المقالات المتعلقة
1 من 16

Sources

1. Cuminum cyminum and Carum carvi
2. The Effect of Cumin cyminum L. Plus Lime Administration on Weight Loss and Metabolic Status in Overweight Subjects
3. A Survey of Plant Iron Content—A Semi-Systematic Review
4. Antioxidant potency of cumin varieties—cumin, black cumin and bitter cumin—on antioxidant systems
5. CUMIN Side Effects & Safety

Content Protection by DMCA.com

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن