FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

كيفية استخدام الجنسنج المطحون، والكمية المسموح بها للجنسنج

0 410
وقت القراءة: 4 دقائق

ضمن قائمة متشعبة من الأعشاب التي يتم تداولها في مجال الطب البديل والتداوي بالأعشاب هو “الجنسنج”. وقبل أن نتناول كيفية استخدام الجنسنج المطحون والكمية المسموح بها من الجنسنج، سوف نتحدث بشكل مختصر عن الجنسنج أولاً.

ترجع أصول عشبة الجنسنج إلى عصور ما قبل التاريخ، منشأها هو الصين، وقد تم استخدامه كدواء عشبي من حوالي 5500 عام.(1)Korean Med Sci 2001:16 suppl: S3,5 ISSN 1011-893.

وقد أجمعت أغلب الدراسات القديم منها والحديث إلى جانب الدراسات الحالية على الفوائد المتعددة لعشبة الجنسنج؛ ما جعلها تدخل ضمن الصناعات الغذائية والدوائية المختلفة. ونتيجة لاختلاف الصور التي نجد عليها الجنسنج ما بين جذور، أقراص، مستخلص ومطحون نجد أنفسنا في حيرة من كيفية استخدام كل منها، وبما أننا نتحدث عن الجنسنج المطحون سنتعرف على كيفية استخدامه والنسب التي يمكن أن نستخدمها بأمان دون الإضرار بالجسم.

كيف نستخدم الجنسنج المطحون؟

هذه اهم الطرق لاستخدام الجنسنج المطحون(2)Newsmax Media, Inc. How to Use Ginseng in Your Diet. Wednesday, 22 Jun 2011

استخدامه في السلطات

يمكن وضع مسحوق الجنسنج على السلطات كنوع من التوابل لما له من طعمٍ مميز وفائدة لا تعوَّض وبخاصةً لدى المهتمون باكتساب نظام غذائي صحي.

إضافته للوجبات الغذائية

يمكن أن يستخدمه مرضى السكر من خلال إضافته لوجباتهم الغذائية من خلال وضع نصف معلقة شاي منه داخل الطعام المطهي أو الأطعمة المقلية لجعلها أكثر صحة.

كيفية استخدام الجنسنج المطحون مع العصائر

يمكن استخدامه في مختلف أنواع العصائر وبخاصة إذا استعمله الرياضيون؛ لأنه يسرع عملية الآيض في الجسم ويمنع تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون.

يستخدم في تتبيل اللحوم

يمكن لربة المنزل أن تستخدمه في تتبيل اللحوم أو جنبًا إلى جنب مع التوابل المختلفة عند تحضير الأطعمة.

استخدامه في تحضير الشاي أو الحساء

حيث يمكن دمج مسحوق الجنسنج إلى الشاي عند تحضيره أو إلى الحساء كروتين حياتي.(3)CHRISTIE CALUCCHIA, MyDomaine. Ginseng Health Benefits Are No Joke—Here’s What the Plant Can Do for You. UPDATED 02/08/18

كيفية إعداد الجنسنج المطحون

لكي نتعرف على طريقة استخلاص مسحوق الجنسنج لابد من أن نفرق بين ثلاثة أنواع من الجنسنج وهي:

  1. الجنسنج (أقل من 4 سنوات بالعمر)
  2. الجنسنج الأبيض (4-6 سنوات)
  3. الجنسنج الأحمر (6 سنوات)

ويتم استخدام الجنسنج الأحمر الذي عمره 6 سنوات من خلال تجفيف الجذور بعد تعريضها للتبخير في بخار الماء في درجة حرارة تتراوح ما بين 98- 100 درجة مئوية.

وبعد التجفيف تتم عملية تقشير للجذور وتعريضها للتجفيف مرة أخرى حتى تصبح جاهزة للطحن والاستخدام.(4)Breast meat quality of broilers fed fermented red ginseng marc powder mixed with red-koji during storage: Emirates journal of food and agriculture. ...continue

النسبة المسموح بها من الجنسنج المطحون

وفقًا لما جاء بتقرير موقع Drugs.com، فإن النسبة المسموح بها من الجنسنج تعتمد على مستوى الجينوسيدات، وهي جليكوسيدات السترويد أو مركبات نباتية عضوية موجودة فقط في الجنسنج، ويحتوي عادةً الجنسنج الأحمر الكوري والجنسنج الأمريكي على نفس المستوى من الجينوسيدات وبناءًا على ذلك فإنَّ النسبة المسموحة والمقرر بها من الجنسنج المطحون ما بين (100 و 400 ميللغرام) يوميًا.(5)Drugs.com, Ginseng

  • أما إذا تم استخدام الجنسنج في صنع الشاي فتتراوح النسبة المسموح بها من (0.5 إلى 3 غرامات) في اليوم الواحد.(6)Johnson LP. Pocket guide to herbal remedies. Malden, Mass.: Blackwell Science, 2002.
  • بالنسبة للجنسنج الأمريكي ينصح بتناوله عادة من مرتين لثلاث مرات يوميًا بين الوجبات.(7)Scholey A, Ossoukhova A, Owen L, et al. Effects of American ginseng (Panax quinquefolius) on neurocognitive function: an acute, randomised, ...continue
  • أما بالنسبة للجنسنج السيبيري، فإنَّ النسبة المسموح بها هي من (1-2 غرام) يوميًا.(8)WebMD LLC, GINSENG, SIBERIAN Dosing

محاذير استخدام الجنسنج المطحون

محاذير واضرار استخدام الجنسنج المطحون(9)Paik DJ, Lee CH. Review of cases of patient risk associated with ginseng abuse and misuse. J Ginseng Res. 2015;39(2):89–93. ...continue

  • أثناء الحمل: فالجرعات التي تؤخذ عن طريق الفم تعتبر غير آمنة أثناء الحمل؛ فقد وجد أنها تؤدي إلى العيوب الخلقية في الحيوانات.
  • الأطفال والرضع: قد تؤدي إلى حالات تسمم.
  • في حالات النزيف.

المزيد حول فوائد واضرار الجنسنج

كانت هذه كيفية استخدام الجنسنج المطحون، وكيفية اعداده ومحاذير استخدام الجنسج المطحون.

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن