FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

فوائد الريحان. 10 فوائد مدهشة لأكل وشرب الريحان

فوائد الريحان المذهلة للريحان وشاي الريحان

0 20٬815
وقت القراءة: 4 دقائق

فوائد الريحان فيديو

إضافة أوراق الريحان الخضراء الجذابة تضيف مذاقاً ورائحة رائعين للطعام او طبق السلطة أو مشروب الشاي. و فوائد الريحان كثيرة حيث أنه غني بالعديد من المركبات الصحية مثل الزيوت والألياف ومضادات الأكسدة. ويستخدم على نطاق واسع في الطعام مثل صوص البيستو الذي يوضع على كثير من الأغذية لاسيما المعكرونة. وإضافة الريحان إلى الطعام تمنح فائدة رائعة للصحة، فالريحان غني بالعديد من المغذيات الحيوية الضرورية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. ويستعرض هذا المقال فوائد الريحان.

فوائد الريحان

يعد الريحان أحد المطهرات الطبيعية للجسم حيث يحميه من البكتريا الضارة والتلوث لوجود بعض المركبات المضادة للبكتريا متمثلة في الزيوت الطيارة مثل الإستراجول والسينيول والسابينين والليمونين والميرسين والإيجانول واللينالول. (3 وصفات سهلة ولذيذة لشراب الديتوكس للرجيم وتنظيف الجسم من السموم)

من أهم فوائد الريحان احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة. وأبرز مضادات الأكسدة الموجودة في الريحان هي المركبات الفلافونويدية التي تحمي من تلف الحمض النووي للخلايا. (أغذية مثيرة تحميك من السرطان)

الريحان يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ المتمثل في البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ. ويساعد فيتامين أ في تحسين تدفق الدم والوقاية من الكولسترول. (أغذية مفيدة لصحة وتقوية القلب)

الريحان يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا حيث يفيد في التخلص من الملوثات التي تتعرض لها البشرة. ويساعد استخدام ماء الريحان الذي نقع فيه أوراق الريحان 10 دقائق باستخدام قطعة قطن على التخلص من التلوث في البشرة. (اطعمة مفيدة للبشرة)

ويساعد أيضاً الريحان في زيادة صحة الشعر حيث يقوم بتقوية ونمو الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الريحان. كما أن له فوائد في علاج جفاف فروة الرأس.

من أحد فوائد الريحان الوقاية من السكري حيث وجد أن الريحان له خصائص منظمة للسكر في الدم. (أسوأ 11 غذاء على الصحة خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري)

يقول “جيمس دوك” خبير النباتات الطبية وأستاذ النبات ومؤلف كتاب “الصيدلية الخضراء” أن الريحان له خصائص مضادة للأرق والتوتر حيث يعمل على خفض هرمون القلق الكورتيزول عن اضافته إلى الشاي.

يساعد أكل الريحان أثناء الدورة الشهرية على تعويض الفاقد من الدم من خلال احتوائه على كمية جيدة من الحديد. وكذلك مفيد لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

يساعد أكل أو شرب الريحان على تنظيم الحامض في المعدة والوقاية من حرقة الصدر أو الارتجاع المريئي.

وجد أن الريحان له قدرة على الوقاية من ارتفاع الكولسترول من خلال شرب الشاي المحتوي على الريحان.

يساعد الريحان في تحسين خصائص المخ والوقاية من النسيان والزهايمر والتشوش الذهني. (أفضل 10 اغذية تقوي ذاكرتك، فاحرص عليها)

اضرار الريحان

الريحان غذاء آمن تقريباً عند تناوله بالفم بالكميات المعتدلة للطعام. كما أنه يمكن أن يكون آمناً عند تناوله للغرض العلاجي لفترة قصيرة، إلا أنه قد يسبب انخفاض السكر بالدم عند بعض الأشخاص.

وينبغي عدم استخدام الريحان وزيت الريحان لمدد طويلة للأغراض العلاجية حيث يحتوي على مركب الإيستراجول الذي يزيد احتمال الإصابة بسرطان الكبد.

ويمكن استخدام الريحان أثناء الحمل والرضاعة بكمية معتدلة للأكل. لكن لا يفضل استخدامه للأغراض العلاجية أثناء الحمل.

واعلم أن اضرار الريحان ليست كبيرة إذا تم تناوله باعتدال وبالصورة التي ذكرناها.

بعد أن تعرفت على فوائد الريحان واضراره، كيف تستخدم الريحان؟

Content Protection by DMCA.com

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن