FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

هل ملح الطعام هو المتهم الرئيس لارتفاع ضغط الدم؟

0 249
100%
رائع
  • تقييم المقال
وقت القراءة: 2 دقائق

ما نلاحظه غالبا عندما يُشخص أحد الأفراد بارتفاع ضغط الدم، يقوم المجتمع ممن حوله بالتحذير من تناول الملح المضاف للطعام؛ لأنه قد يكون سبب بزيادة ارتفاع ضغط الدم. لكن بالحقيقة ليس الملح هو المتهم المباشر؛ وإنما الصوديوم هو العنصر الذي يجب التحذير منه.

ونجد عنصر الصوديوم في الملح الذي يُضاف للطعام أثناء الطبخ على هيئة مركب كلوريد الصوديوم، وفي المنتجات المعلبة والمُصنعة، وأيضا في الأطعمة الطبيعية لكن بكميات بسيطة جداً. يُسمح للمريض بتناول الصوديوم بمقدار 2,4 جرام، أي ما يعادل 6 جرام من الملح (تقريبا بمقدار 1 ملعقة صغيرة من الملح) خلال اليوم.(1)Ha SK. Dietary salt intake and hypertension. Electrolyte Blood Press. 2014;12(1):7–18. doi:10.5049/EBP.2014.12.1.7

الملح وعلاقته بضغط الدم

وُجد أن 71% من الملح الذي نستهلكه مصدره الملح المُستهلك من الأطعمة المصنعة والوجبات التي يتم تناولها خارج المنزل، و5.6% فقط مصدره الملح المضاف أثناء الطبخ.(2)Lisa J. Harnack, DrPH, Mary E. Cogswell, DrPH, James M. Shikany, PhD, Christopher D. Gardner, PhD, Cathleen Gillespie, MS, Catherine M. Loria, PhD, ...continue لذلك من المهم جداً وجود الوعي الكافي عن كمية الصوديوم المستهلكة من قِبل المريض خاصة من الأطعمة المصنعة، وذلك يكون عن طريق قراءة بطاقة الغذائية التي توجد في المنتجات المصنعة. حيث أن المنتج يُصنف بقليل الصوديوم في حال احتوائه على 140 مللي جرام أو أقل من الصوديوم في الحصة الغذائية الواحدة.(3)Dietary Guidelines for Americans 2005. Chapter 8 Sodium and Potassium, Office of Disease Prevention and Health Promotion. Updated Wednesday, July 09, ...continue

يوجد بدائل صحية للملح بالاستطاعة استخدامها كبديل واضافة نكهة بنفس الوقت مثل: الثوم، الزنجبيل، عصير الليمون، الخل، البصل، النعناع، الكسبرة، البقدونس، الزعتر، الكاري، وأنواع الفلفل والبهارات الأخرى.

كيفية الحفاظ على ضغط الدم بالغذاء

بجانب الاهتمام بمصادر الصوديوم ينصح أيضا اتباع حمية غنية بالخضروات والفواكه خاصة المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم لدورها في انخفاض ضغط الدم مثل: البرتقال، الموز، السبانخ، الطماطم، البطاطس، اللوز، والزبيب. وأيضا يجب التقليل من الدهون حيث يُفضل الحليب ومنتجاتها تكون قليلة الدسم والابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة المقلية، المحافظة على ممارسة النشاط البدني، وشرب الماء بكميات كافية خلال اليوم.

البوتاسيوم، أغنى 10 أغذية بالبوتاسيوم وأهم فوائده واعراض نقصه

 ودمتم بصحة وعافية

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن