FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

اضرار الجمبري، هل يرفع الكولسترول وله اضرار أخرى؟

0 79
وقت القراءة: 3 دقائق

لا شك بأن الجمبري أحد أنواع الأسماك القشرية الهامة التي تمد جسم الإنسان بالعديد من العناصر الهامة من المغذيات كبيرة، و الصغيرة المقدار مثل الفيتامينات و المعادن. ولذلك، فإن الجمبري له فوائد كبيرة للجسم، إلا أن البعض قد يسمع أو يتساءل عن اضرار الجمبري، فسنعرف هنا حقيقة ذلك.

العناصر الغذائية بالجمبري

أهم ما يمده الجمبري الآتي:(1)USDA, USDA National Nutrient Database for Standard Reference Legacy Release, April 2018, 19035, Snacks, popcorn, oil-popped, microwave, regular ...continue

  • المغذيات كبيرة المقدار: مثل البروتين ولأحماض الأمينية الهامة والأحماض الدهنية الغير مشبعة.
    الفيتامينات و المعادن: مثل فيتامين ب12، النحاس، الزنك، الفسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، السيلينيوم واليود و غيرها من مغذيات تعود على المستهلك بفوائد عديدة.
  • السعرات الحرارية: الجمبري أيضا قليل في نسبة السعرات الحرارية فكل 90 جرام من الجمبري يحتوي على 100 سعر حراري فقط و 20 جرام من البروتين.

اضرار الجمبري

قد يتساءل البعض عما اذا كان للجمبري أضرار مثل زيادة الكوليسترول و غيرها، في هذا المقال سنجيب عن أهم الأسئلة التي تدور حول أضرار الجمبري:

الجمبري و الحساسية

قد تحدث حساسية الأكل عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع البروتين المتواجد بالأكل و يجده ضارا بالجسم فتحدث الحساسية ولاسيما الجمبري من أحد أنواع الأكل التي قد تحدث بعض أنواع الحساسية لبعض الأشخاص وهو عادة يحدث للأطفال أو للأشخاص عن طريق الوراثة العائلية، أعراضه قد تكون خفيفة مثل المغص، الإسهال أو الحساسية وقد تكون شديدة لدرجة تهديد حياةالشخص.

و في هذه الأحيان، سيتوقف الشخص عن أكل الجمبري تماما الذي يتسبب له بالحساسية.(2)Chung BY, Park SY, Byun YS, et al. Effect of Different Cooking Methods on Histamine Levels in Selected Foods. Ann Dermatol. 2017;29(6):706–714. ...continue

الجمبري و الكوليسترول

لا شك بأن الجمبري يحتوي علي الكوليسترول، ولكن الكوليسترول بجانب أضراره، فإنه هام لتصنيع بعض الهرمونات و الأحماض الصفراوية و يجب أن تكون نسبته بالدم ثابتة تتراوح بين 100-150 مجم/دل لتجنب أمراض القلب و تصلب الشرايين.

اذا تم استهلاك الجمبري بمعدل متوسط، لا يزيد من نسبة الكولسترول بالدم، بل على النقيض فإنه قليل قي الدهون المشبعة الضارة بالقلب ويزيد من نسبة الدهون المفيدة و الأوميغا 3 .واستهلاك 100 جرام من الجمبري يوميا يمد الجسم بالكولسيترول أقل من الكمية المطلوبة يوميا (300مجم).

و يجب على مريض القلب أو من لديهم نسبة الكوليسترول عالية بالدم الإمتناع عن تناوله و استبداله بأنواع اكل أخرى تحتوي على الأوميغا 3 حتى تصبح نسبة الكوليسترول بالدم طبيعية.(3)Matheson, E. M., Mainous III, A. G., Hill, E. G., & Carnemolla, M. A. (2009). Shellfish consumption and risk of coronary heart disease. Journal ...continue

ومما سبق، نجد أن اضرار الجمبري ليست كبيرة كما يقال عنه إذا تم تناوله باعتدال.

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن