FoodKum│فوودكُم
نختار أفضل ما تأكل

مالا تعرفه عن اضرار زيت الزيتون القديم

0 1٬207
وقت القراءة: 4 دقائق

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المفيدة جدا والتي لها صيتا في كل دول العالم بمختلف الثقافات والحضارات والمشهور بفوائده التي لا تعد ولا تحصي، فهو يستخرج من نبات الزيتون بمراحل مختلفة، فينتج زيت الزيتون بخواص مختلفة وأيضا استخدامات مختلفة.

ونظراً لأهمية هذا الزيت وفوائده التي أثبتتها الأبحاث العلمية؛ حرص بعض الناس في بعض الثقافات على تخزين زيت الزيتون؛ ظنا منهم أن هذا سيزيد من فوائده أو يتم تعتيقه مثل العطور فينضج ويصبح حلو الطعم ومفيد أكثر، وهذا بالطبع خطأ جثيم؛ لما يعود على الزيت من فساد وتزنخ وفقد للقيمة الغذائية الكبيرة والمفيدة كما سنناقش في هذا المقال الذي سنفرده عن اضرار زيت الزيتون القديم.

انواع واستخدامات زيت الزيتون

زيت الزيتون أنواع ومراحل، فعند عصر نبتة الزيتون المرة الأولي ينتج زيت الزيتون البكر الممتاز، وعند العصرة الثانية ينتج زيت الزيتون البكر، والعصرة الثالثة تنتج زيت الزيتون النقي، وهكذا ولكل نوع منهم إستخدام محدد، هل يسخن على النار؟ أو للاستخدام على البارد مثل السلطات؟ وغيرها.

فهو يستخدم في الطبخ وللدهن سواء على الشعر أو الجلد، ولذلك يجب أن ننتبه أن لهذا الزيت صلاحية ومدة محددة لإستخدامه، ويجب أن نهتم لمثل هذه المعلومات حتي لا يحدث ضرر على مستوى الصحة أو البشرة والشعر.

اضرار زيت الزيتون القديم

عند تخزين (تعتيق) زيت الزيتون لمدة تتجاوز تاريخ الصلاحية؛ فيتضرر الزيت حتما ويتغير لونه وطعمه مشيرا إلينا بحدوث تغيرات داخل تركيبة الزيت نفسه.

التزنخ

هو من أشهر التغيرات التي تطرأ على الزيوت بشكل عام، وعلى زيت الزيتون خاصة؛ فزيت الزيوت يختلف عن باقي الزيوت في أنه ملئ بالاحماض الدهنية غير المشبعة وأوميجا 3 وفيتامينات هـ ،ك والتي تتأكسد وتتحول لمركبات سامة تقضي على صحة الخلايا والانسجة.

وعند تعرض زيت الزيتون للضوء أو الحرارة نتيجة التخزين الخاطئ له؛ تتأكسد الأحماض الدهنية الغير مشبعة؛ التي تميز زيت الزيتون كونه صحيا ومضادا للاكسدة؛ وتتحول إلى الشوارد الحرة التي تصيب الخلايا بالتلف وتتلف الاعضاء وتسبب أمراض القلب وإرتفاع الكوليسترول والسرطانات، وهذا ما يسمي بمرحلة التزنخ، حيث يتغير طعم الزيت ولونه ورائحته معبرا عن أنه أصبح فاسدا لا يصلح للاستخدام.(1)Sanmartin C, Venturi F, Sgherri C, et al. The effects of packaging and storage temperature on the shelf-life of extra virgin olive oil. Heliyon. ...continue

اضرار بالحمض النووي

يتسبب زيت الزيتون المعتق في إلحاق الضرر بجميع خلايا الجسم وحتي الحمض النووي لا يسلم من الشوارد الحرة التي تنتج من تأكسد هذه الأحماض؛ فيتسبب في مشكلات عديدة للخلايا من حيث الانقسام وخصائص الخلايا ووظيفتها فيحدث خلل في الخلية ومن ثم العضو؛ فيتوقف عن وظائفه وتقل المناعة وتنشط الخلايا السرطانية التي يهاجمها جسم الانسان كل يوم ويقضي عليها، فتؤدي حتما إلي سرطانات وتليف الأعضاء والموت.(2)Susan Okparanta*, Victoria Daminabo, Leera Solomon. Assessment of Rancidity and Other Physicochemical Properties of Edible Oils (Mustard and Corn ...continue)

وقد لا يحدث كل هذا التطور في يوم أو من استخدام عبوة واحدة مخزنة بطريقة خاطئة، ولكن اعتماد طريقة تعتيق زيت الزيتون كإسلوب حياة يؤدي بك في نهاية المطاف إلي هذه النتيجة.

التسمم الغذائي

قد يتسبب التزنخ أيضا في حدوث تسمم غذائي نتيجة توفير بيئة لا هوائية خالية من الاكسجين لبكتريا (كلوستريديوم بوتولينيوم) والتي ربما توجد في أوراق الزيتون أو في بعض الخضروات التي يتم تناولها على البارد فتدخل جسم الانسان وتتسبب في حالات التسمم الغذائي التي قد تصيبك بالقئ وعدم وضوح الرؤية وصعوبة في النطق وتشنج عضلي تام.(3)Carolyn Raab, PhD., R.D., Extension Foods and Nutrition Specialist, and Margy Woodburn. OREGON STATE UNIVERSITY Extension Service. Food Safety & ...continue

قليل القيمة الغذائية

زيت الزيتون القديم أو المعتق يفتقر للفيتامينات لأنها تتأكسد أيضا وتتحول لمركبات سامة بدلا من الاستفادة منها في منع تأكسد الأحماض الدهنية الغير مشبعة أثناء فترة الصلاحية؛ والتي من دونها تعمل العوامل الخارجية على أكسدة الدهون وتحويله لإكسير الموت بدلا من إكسير الحياة.(4)California Olive Ranch. RANCID OLIVE OIL MAY BE HAZARDOUS TO YOUR HEALTH, EXPERTS SUGGEST. 04.06.12

كيف تعرف أن زيت الزيتون جيد؟

لمعرفة إذا كان الزيت صالحا للإستخدام أم لا؟

  • أولا: قم بشراء زيت الزيتون من بائع ذي ثقة.
  • ثانيا: تأكد من أن الزيت في فترة الصلاحية المكتوبة على العبوة والتي تكفيك لإستهلاك الزيت بشكل تام قبل تاريخ الإنتهاء.
  • ثالثا: إذا لم تقم باستخدام الزيت مباشرة وقمت بتخزينه، فقم بتخزينه في مكان بارد وجاف وبعيد عن ضوء الشمس المباشر حتي لا يتأكسد ويفقد قيمته، في عبوة زجاجية غير شفافة.
  • رابعا: قبل الاستخدام مباشرة، قم بشم الزيت والتأكد من طعمه ولونه صحيح لا يتغير وأستخدمه بالشكل الصحيح له حسب ما تم إنتاجه في أي عصرة للزيتون أو حسب المدون على العبوة.

المزيد عن:

فإن لم تتأكد من كل ما سبق؛ الأفضل ألا تستخدم هذا الزيت لأنه مضر بأي شكل من الأشكال.

Content Protection by DMCA.com
100%
رائع
  • تقييم المقال

References   [ + ]

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن