فوائد الشوفان المذهلة للجمال والطفل والجسم مع اضراره

فوائد الشوفان تبدأ عند حماية القلب ولا تنتهي عند العناية بالجمال

0 44٬583
وقت القراءة: 17 دقائق

الشوفان أحد أنواع الحبوب التي عرفت مؤخراً حيث عرفت كذلك فوائد الشوفان وذلك لقيمته الغذائية العظيمة على الصحة. وهنا ستتعرف على ماهو الشوفان وفوائد الشوفان وطرق استعماله واضراره.

ماهو الشوفان

على مدى عقود قليلة ماضية، زادت شعبية الشوفان بشكل غير مسبوق بعد أن ذاع صيته وعرفت فوائد الشوفان الصحية. وهو عبارة عن حبوب تستخرج من نبات الشوفان الذي يعرف علمياً باسم Avena sativa وكان يستخدم قبل ذلك كعلف للماشية قبل أن تعرف فوائده للإنسان. ويستمد الشوفان طعمه المميز من خلال تحميص حبوب الشوفان عقب جنيها وتنظيفها، وعلى الرغم من أن حبوب الشوفان تتعرض للتقشير، إلا أنها تحتفظ بالكثير من الألياف والمركبات الغذائية الهامة. ويسمى الشوفان باللغة الإنجليزية “Oats”.

ويؤكل الشوفان في الأساس كعصيدة تحتوي على اللبن وأحياناً الفواكه والعسل، إلا أنه أصبح مؤخراً يؤكل مطبوخاً مع الطماطم واللحم. كما يدخل أيضاً في صناعة البسكويت والكعك والكوكيز وحبوب الإفطار والخبز. وفوائد الشوفان للجسم متعددة، وسنتعرف على فوائد الشوفان للرجيم وللتخسيس وللتنحيف وفوائد الشوفان للبشرة وللوجه وفوائد الشوفان للاطفال. وأيضاً فوائد الشوفان للحامل ومافوائد الشوفان للشعر وأيضاً طريقة عمل الشوفان واستخدامات الشوفان ومكونات الشوفان.

انواع الشوفان وصور الشوفان

يمكن التعرف على أنواع الشوفان بالصور وطرق استخدامه من هنا:

فوائد الشوفان فيديو

مكونات الشوفان والقيمة الغذائية للشوفان

يحتوي الشوفان على قدر واسع من المركبات الغذائية الضرورية للجسم، ومن بين هذه المركبات مايلي: 1
  • السعرات الحرارية. الكوب الواحد من نصف كوب مطبوخ يحتوي على حوالي 150 سعراً حرارياً.
  • الفيتامينات. يحتوي الشوفان على قدر جيد من الفيتامينات مثل فيتامين أ الذي يوجد في صورة البيتا كاروتين وفيتامين هـ وفيتامين (ب) المركب حيث يحتوي على فيتامين ب1، ب2، ب3، ب6، وأيضاً ب9. كذلك يحتوي الشوفان على فيتامين ك.
  • المعادن. الشوفان غني بالمعادن الهامة والنادرة مثل المانجنيز والسلينيوم والفوسفور إلى جانب الماغنيسيوم والزنك.
  • الدهون. الشوفان غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأساسية مثل حامض اللينوليك.
  • الألياف. الشوفان غني جداً بنوع فريد من الألياف الذائبة والذي يسمى البيتا جلوكان والذي ثبتت فوائده في خفض الكولسترول. ويحتوي النصف كوب الواحد من الشوفان الناضج على حوالي 2 جرام ألياف.

فوائد الشوفان للجسم

1. مفيد لصحة القلب

تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بادخال الشوفان كنظام غذائي صحي للوقاية من أمراض القلب عموماً، حيث تعد أحد فوائد الشوفان الكبيرة هو الوقاية من أمراض القلب مثل الحد من الإصابة بأمراض الشريان التاجي وأيضاً خطر ارتفاع الكولسترول في الدم.2

وجدت دراسة تم عنونتها باسم “الشوفان في 10 أعوام” ونشرت في المجلة الأمريكية لطب أسلوب الحياة أن تناول الأغذية الغنية بالشوفان الكامل والذي يحتوي على قدر كبير من الألياف الذائبة يمكن أن يقلل كثيراً من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.3

فوائد الشوفان للقلب
وجبة الشوفان غنية بالألياف

البيتا جلوكان وأهميتها  

وتحتوي حبوب الشوفان على نوع فريد من الألياف الذي يسمى بالبيتا جلوكان Beta-glucans حيث أظهرت الدراسات أهميته في خفض الكولسترول في الدم وهي أحد فوائد الشوفان الأخرى. فإدخال الشوفان كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والكولسترول قد يساعد في خفض خطر ارتفاع كولسترول الدم. وأظهرت إحدى الدراسات أن البيتا جلوكان كان له القدرة على خفض الكولسترول الكلي حوالي 1.42 ملجم/ديسيتلتر، في الوقت الذي انخفضت فيه نسبة الكولسترول السيء LDL (منخفض الكثافة) حوالي 1.23 ملجم/ديسيلتر. وينصح بعدم تناول أكثر من 10 جرامات يومياً من الألياف الذائبة للحصول على فوائد الشوفان لخفض الكولسترول في الدم. وتعمل الألياف الذائبة على منع امتصاص الكولسترول من الأمعاء مما يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول السارية في الدم.4

2. تنظيم مستوى السكر بالدم

فوائد الشوفان لمرضى السكريأشارت العديد من الدراسات التي أجريت على البيتا جلوكان وهو أحد أنواع الألياف الذائبة الذي يوجد في الشوفان أن له آثار مفيدة لمرضى السكري. حيث تبين أن اعطاء مرضى السكري أغذية عالية في محتواها من الشوفان قد انخفض لديهم مستوى السكر في الدم مقارنة بأولئك الذين تناولوا الأرز الأبيض أو الخبز.5

كيف تتناول الشوفان إذا كنت مريضاً بالسكري؟

وللحصول على فوائد الشوفان لخفض السكر في الدم، يجب عدم تناول الشوفان المحتوي على السكر. وعلى الرغم من أن الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات، إلا أن أن هذه النشويات مركبة وهي تعمل على ابطاء عملية الهضم وعدم رفع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة. وهذا ما يفسر فوائد الشوفان لتنظيم مستوى السكر في الدم وفقاً لما ذكرته “ماريسا مور” أخصائية التغذية والمتحدثة باسم الجمعية الأمريكية للتغذية. وتشير مور إلى أن الألياف تعمل أيضاً على شعور الإنسان بالشبع لأطول فترة ممكنة مما يساعد في عدم تناول الطعام بشكل متسارع ومن ثم الحفاظ على مستوى السكر في الدم.6

إلى جانب أن الأشخاص المصابين بالسكري والسمنة يمكن أن يستفيدوا من فوائد الشوفان وضرب عصفورين بحجر واحد. ويعتمد أخصائيو التغذية على مؤشر السكر في الأغذية وهو مؤشر يقيس قدرة كل غذاء على رفع مستوى الجلوكوز في الدم. والأغذية المنخفضة في مؤشر الجلوكوز أو السكر لها الأفضلية كغذاء مفيد للسكري وحتى لغير المصابين بمرض السكري، وذلك وفقاً لموقع DiabetesNet.com المهتم بالسكري.7

3. انقاص الوزن

لعل من أشهر فوائد الشوفان هي فوائده للتخسيس والقدرة على تنحيف الجسم وذلك لأن الشوفان غني جداً بالألياف والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. فنصف كوب من الشوفان يحتوي على 2 جرام من الألياف وهي أحد أنواع النشويات الصحية التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

الشوفان منخفض السعرات الحرارية

ومن فوائد الشوفان للتخسيس وللتنحيف هو أنه منخفض في السعرات الحرارية بحيث يبقي الإنسان في حدود السعرات الحرارية التي يمكن تناولها يومياً للتنحيف. لذلك فاتباع رجيم الشوفان سوف يمنحك القليل من السعرات الحرارية التي سوف تساعدك في التنحيف. ويحتوي نصف كوب ناضج على 150 سعراً حرارياً. ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن إضافة نصف كوب من الحليب خالي الدسم بدلاً من الماء إلى الشوفان يضيف إلى الطبق حوالي 40 سعراً حرارياً. ويمكن إلى جانب أكل الشوفان بالحليب إضافة شرائح من الفاكهة والتي يمكن أن تضيف هي الأخرى مالا يزيد عن 50 سعراً حرارياً.

الشوفان غني بالألياف

وأحد فوائد رجيم الشوفان للتخسيس إلى جانب انخفاضه في السعرات وزيادة معدل التمثيل الغذائي هو أنه يساعد في اعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت نظراً لاحتوائه على الألياف، وهذا يعني الحصول على قدر قليل من الطاقة بكميات أكبر من الغذاء، وهو الأمر الذي يساعد في عدم الرغبة في تناول الحلوى أو الطعام في أي وقت من اليوم.

وأكدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية على فوائد الشوفان للتنحيف، حيث وجد أن المشاركية الذي حصلوا على الشوفان قد انخفض أوزانهم بشكل كبير ومحيط الخصر والكرش إلى جانب انخفاض مستوى الكولسترول السيء.8

4. فوائد الشوفان للحامل والجنين

فوائد الشوفان للحاملحينما تصبحين حاملاً، فإن اتباع نظام غذائي متوازن يفيد جسمك كثيراً وبالتبعية يفيد طفلك. وللحصول على رجيم أفضل لك ولجنينك أثناء الحمل، لابد من الحصول على أغذية صحية مثل الشوفان والابتعاد عن الأغذية السريعة والضارة. وأحد فوائد الشوفان للحامل هو امدادها بالطاقة اللازمة من خلال النشويات المعقدة وفي نفس الوقت الحصول على فوائد الألياف الذائبة والتي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والذي غالباً ما يعاني من المشاكل أثناء فترات الحمل.

ويمكن أن يدخل الشوفان كغذاء في النظام الغذائي للحامل ويمكن أيضاً ادخال الشوفان في الفطائر والحلوى والكعك وغيرها من الأطعمة المعتمدة على الشوفان. وينصح موقع “بيبي سنتر” باضافة الحليب إلى حبوب الشوفان من أجل الحصول على فوائد الشوفان إلى جانب قيمة عالية من الكالسيوم الضروري للحامل. بينما يدرج موقع What to Expect الشوفان بين 12 غذاء سوبر للحامل.

الفولات في الشوفان

ويعد الشوفان أحد أفضل مصادر الغذاء احتواءً على الفولات والحديد وهي مركبات هامة جداً للحمل وقبل الولادة وتلعب دوراً مباشراً في صحة الطفل. ويعمل حمض الفوليك على وقاية الجنين من العيوب الخلقية. وتوفر وجبة من الشوفان نحو 26 ميكرو جرام من الفولات ويقول مكتب صحة المرأة التابع لوزارة الصحة الأمريكية WomensHealth.gov أن الحوامل لابد أن يحصلوا على ما بين 400 إلى 800 ميكرو جرام يومياً من الفولات.

ومن بين فوائد الشوفان للحامل هو احتوائه على الحديد وهو يلعب دوراً حاسماً في صحة الحمل، حيث أن نقص الحديد يسبب فقر الدم أو الأنيميا والذي يسبب بدوره التعب والاجهاد والاكتئاب. ووفقاً لعيادة كليفلاند، فإن الحوامل تحتاج إلى جوالي 30 ملجم من الحديد يومياً. وتوفر وجبة من الشوفان حوالي 20% من الاحتياج اليومي الموصى به للبالغين. ولزيادة امتصاص الحديد يمكن تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والكيوي والفراولة لأن فيتامين ج يساعد في زيادة امتصاص الحديد في الدم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب ومناقشته قبل تغيير نظام الغذاء لمعرفة النسب والمعدلات التي تحتاجينها من المركبات الغذائية.

5. مفيد لنمو وصحة الطفل

فوائد الشوفان للاطفال

هناك نحو 25-30% من الاطفال في الولايات المتحدة يعانون من السمنة وهذه السمنة تؤثر مستقبلاً على صحتهم بشكل مباشر حيث ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية في سن صغير مثل أمراض القلب والسكري وزيادة الدهون والكولسترول وضغط الدم وعدم القدرة على التنفس. وأظهرت أكثر من 40 دراسة أجريت على الإنسان أن الألياف الموجودة في الشوفان يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. كما أن الدراسات الأخرى أكدت أيضاً أن الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على التحكم في سكر الدم.

زيادة الذكاء

ومن فوائد الشوفان للاطفال أنه غني بالبروتينات والنشويات المركبة، وقد أظهرت دراستان حديثتان أجريتا على الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-8 و 9-11 عاماً أن تناول وجبة الشوفان في الصباح يساعد على زيادة الأداء المعرفي والإدراكي وزيادة مهام الذاكرة والتنبه ومعدل الذكاء. وأيضاً من فوائد الشوفان للاطفال هو احتوائه على نوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان وهو ضروري لجهاز المناعة، وتعمل الألياف الموجودة بوفرة في الشوفان على زيادة صحة الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للشوفان بالنسبة للطفل

وبالنظر إلى القيمة الغذائية للشوفان، نجد أن الشوفان غني بالبروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والماغنيسيوم والمانجنيز وأيضاً الفيتامينات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (هـ). وذلك إلى جانب الأحماض الدهنية الأساسية مثل اللينوليك. ومن بين مميزات وفوائد الشوفان هو احتوائه على 15-20% بروتينات وبشكل متوازن في الأحماض الأمينية. وهو أيضاً غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والتي تحمي الجسم من الأمراض.

ويحتوي الشوفان المدعم مثل شوفان كواكر المفضل للاطفال على مركبات غذائية ضرورية لنمو وصحة الطفل مثل الحديد والذي يسبب نقصه فقر الدم الذي يسبب الارهاق وانعدام التركيز عند الأطفال. كذلك يوفر الشوفان فيتامينات ومعادن هامة مثل الكالسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في صحة الأسنان والعظام وفيتامين (ب) الذي يدخل في عمليات حيوية التمثيل الغذائي بالجسم واعطاء الطاقة وصحة الأغصاب والمخ. كذلك يحتوي الشوفان على فيتامين (أ) المهم لصحة العين (اغذيه مفيده للعيون) ونمو أنسجة وخلايا الجسم.9

ويفضل الابتعاد عن إضافة السكر إلى الشوفان للاطفال واستبداله بأغذية صحية مثل العسل أو الفواكه كالتفاح والموز والبرتقال والمشمش والبرقوق والتوت وغيرها من الفواكه المهمة لصحة الاطفال.

6. فوائد الشوفان للرضع

فوائد الشوفان للرضعاعطاء الرضع الأطعمة الصلبة خلال العام الأول هو أحد القرارات الصائبة لكن هذا يجب أن يكون بشكل مقنن، حيث يمكن البدء في اعطاء الرضيع الحبوب مثل حبوب الشوفان أو الأرز للرضع وفقاً لمايو كلينك.10

ويمكن إضافة ملعقة من حبوب الشوفان إلى حوالي 4-5 ملاعق من حليب الأم أو الحليب المركب. وهذا سوف يمنح الرضيع فوائد هامة، ومن بين هذه الفوائد هو أنه سوف يدربه على كيفية ابتلاع الطعام الصلب ومضغه.

أيضاً من بين فوائد الشوفان للرضع هو أنه يوفر الحديد الذي يحميه من فقر الدم. ويجب أن يتم ملاحظة ما إذا كان الطفل لديه حساسية من الشوفان أم لا حيث ستظهر أعراض الحساسية خلال ساعتين من تناوله وتشمل هذه الأعراض الطفح الجلدي واحمرار الجلد والاسهال والتقيؤ وصعوبة التنفس.

ومن بين فوائد الشوفان للرضع هو امكانية استبداله بالأغذية الصلبة الأخرى مثل حبوب الأرز، لأن البدء في اعطاء الرضيع الأغذية الصلبة قد يصيبه بالامساك ويمكن أن يساعد الشوفان في زيادة الليونة. ويذكر خبراء طب الأطفال أن الشوفان قد يكون مفيدًا للرضع الذين يعانون من الارتجاع ومن ثم الحفاظ على الحليب والغذاء في المعدة حتى تمام هضمه.11

7. الشوفان مفيد لنضارة البشرة

علاج حبوب الشباب

يوفر الشوفان فوائد كبيرة للبشرة وللجلد. ومن بين فوائد الشوفان للبشرة هو علاج حب الشوفان حيث يمكن استخدام قناع الشوفان لهذا الغرض من خلال غلي بعض الشوفان بالماء وتركه ليبرد حوالي 15 دقيقة ويدهن الوجه بالشوفان ثم يشطف بعد 10 دقائق وهذا من شأنه إزالة الدهون الزائدة بالوجه والبكتريا وتقشير الخلايا الميتة وهذا يساعد بدوره في علاج حب الشباب.

التخلص من جفاف البشرة

أحد فوائد الشوفان للوجه وللبشرة هو المساعدة في التخلص من جفاف الجلد. ويمكن صنع قناع الشوفان لزيادة ترطيب ونعومة الجلد من خلال خلط الموز المهروس مع كوب من الشوفان المطحون واضافة بعض الحليب واضافة هذا المزيج إلى الوجه وتركه حوالي 10-15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد وهذا يساعد في تجديد رطوبة الجلد والحفاظ على ليونة البشرة.

ترطيب البشرة

من فوائد الشوفان للوجه هو ترطيب البشرة عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، فالبيتا جلوكان الموجودة في الشوفان يمكن أن تنفذ إلى الجلد وتوفر الرطوبة اللازمة للبشرة ويحسن من ترسب الكولاجين وتنشيط الخلايا المناعية داخل الجلد. ويمكن إضافة كوب من الحليب وكوبين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل لزيادة ترطيب البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

مطهر للبشرة

أحد فوائد الشوفان للبشرة العجيبة هو أن الشوفان يعمل كمنظف طبيعي للبشرة بفضل احتوائه على منظفات طبيعية تسمى الصابونين يمكنها إزالة الدهون والرواسب التي يمكن أن تسبب تهيج المسام وهو سر من أسرار الشوفان حيث يجعل البشرة أكثر نعومة. ويمكن إضافة الشوفان المطحون إلى الحليب وخلطه جيداً واستخدام قطعة من القطن لتنظيف الوجه بها بدلاً من الصابون.12

8. تعزيز صحة البشرة

فوائد الشوفان للشعرالشوفان هو جيد ومفيد أيضاً للشعر، فهو يفيد الشعر بصورة غير مباشرة عن طريق تناوله ويمكن أن يكون مفيداً للشعر عند استخدامه موضعياً. ومن أهم فوائد الشوفان للشعر هو أنه مفيد لجفاف فروة الرأس واستخدامه على الرأس يمكن أن يجعل الشعر أكثر لمعاناً. وكذلك يمكن للشوفان أن يكون مفيداً في التخلص من قشرة الرأس وإزالة الزيوت المتراكمة على فروة الرأس. ويعزز الشوفان من صحة الشعر بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الزنك والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم. وإلى جانب احتوائه أيضاً على فيتامين (أ) وهي مركبات تحمي الشعر من التساقط.

9. فوائد الشوفان لكمال الأجسام

فوائد الشوفان لكمال الاجسامتتطلب رياضة كمال الاجسام كميات هائلة من الطاقة ومركبات غذائية محددة. ويمنح الشوفان طاقة مفيدة لممارسي كمال الاجسام وهو وجبة جيدة ومفيدة جداً قبل اداء تدريبات كمال الاجسام حيث يحتوي على نشويات جيدة ومفيدة وفقاً لما ذكره خبراء من كلية الطب بجامعة هارفارد. وتساعد النشويات على منح الطاقة قبل التمارين.

طاقة هائلة بالشوفان

وينتح الشوفان طاقة وسعرات حرارية جيدة يحتاج إليها من يمارس رياضة كمال الاجسام، فوجبة واحدة من الشوفان تساعد في اعطاء الجسم نحو 150 سعراً حرارياً وهو يمثل حوالي 5% من احتياج لاعب كمال الاجسام الشاب الذي يصل إلى 3000 سعراً في اليوم ويساعد الشوفان بالحليب لاعبي كمال الأجسام على الحصول على البروتين والطاقة اللازمين للأداء العضلي. فالبروتينات مهمة من أجل نمو العضلات. ويساعد أيضاً الشوفان على ابطاء عملية الهضم لديك وهذا مفيد جداً من أجل تنظيم مستوى السكر في الدم.13

10. تحسين صحة الهضم

فوائد الشوفان للمعدةوجدت الدراسات الحديثة أن نخالة الشوفان التي تحيط بحبة الشوفان لها فوائد كبيرة في تحسين حركة المعدة خاصة عند كبار السن حيث تكثر لديهم مشاكل الإمساك. ووجد أن الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الشوفان لها فوائد كملين للمعدة ولها فوائد أخرى في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم. 14

محتوى الألياف

تناول الشوفان والأغذية الغنية بالألياف يجب أن يكون بشكل تدريجي خاصة لمن لم يعتادوا على الأغذية الغنية بالألياف، حيث يمكن أن يسبب إدخال الألياف المفاجئ إلى النظام الغذائي اضطراباً بالمعدة مثل زيادة الغازات بشكل مفرط.

فوائد الشوفان للجسم عامة

هناك عدة فوائد أخرى للشوفان أظهرتها بعض الدلائل مثل:

  1.  منع تراكم الدهون
  2.  منع امتصاص الدهون من المعدة
  3.  الوقاية من الامساك
  4.  مفيد لالتهاب الامعاء
  5.  خفض خطر الإصابة بالسرطان لاسيما سرطان القولون

طريقة عمل الشوفان

يمكن عمل الشوفان وتناوله واستهلاكه بأكثر من طريقة مثل:

  1.  إضافة المكسرات والفواكه إلى الشوفان الساخن في الصباح
  2.  عمل كوكيز من دقيق الشوفان
  3.  عمل الخبز أو الكعك المحتوي على دقيق الشوفان
  4.  حشو الدجاج واللحم بحبوب الشوفان
  5.  عمل وجبة مطبوخة من الشوفان بالطماطم واللحم مع الخضروات.
طريقة عمل الشوفان-كوكيز
كوكيز وبسكويت الشوفان

اقرأ أيضاً

شراء وتخزين الشوفان

هذا النوع من الحبوب يحتوي على كميات أكبر من الدهون والتي يمكن أن تتزنخ سريعاً، لذا يفضل شراء كميات صغيرة من الشوفان. ويتم تخزين الشوفان في أماكن باردة وجافة.

اضرار الشوفان – الآثار الجانبية للشوفان

الشوفان هو غذاء آمن على الأرجح حتى للحوامل والمرضعات والأطفال. لكن قد يسبب بعض الغازات والانتفاخات بالمعدة نتيجة وجود كمية من الألياف، لذلك يجب أن يحصل الإنسان على كميات صغيرة في البداية إذا كان لا يتناول كميات كبيرة من الألياف ثم الذهاب إلى كميات أكبر.

وقد يسبب الشوفان الحساسية لبعض الأشخاص لذلك يرجى ملاحظة هذا الأمر. ويفضل تجنب تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الشوفان إذا كنت تعاني من صعوبة البلع أو المضغ لأن هذا قد يسبب انسداد المعدة.

ويحتوي الشوفان على مواد طبيعية تسمى البيورينات وهي توجد في النبات والحيوان والإنسان والافراط في تناول الأغذية المحتوية على البيورينات قد يؤدي إلى تكون حامض اليوريك والتسبب في الإصابة بالنقرس. لذلك الأشخاص المصابون بمشاكل الكلى أو النقرس عليهم تجنب أو تخفيف أكل الشوفان.15

هذا المقال هو نبذة عن الشوفان وماهو الشوفان وأكثر الدول انتاجاً وزراعة للشوفان. وما فوائد الشوفان للجسم وماهي هي استخدامات الشوفان الصحية. وطريقة وفوائد رجيم الشوفان. وأيضاً فائدة الشوفان للقلب ومرض السكري. إلى جانب فوائد الشوفان للحامل وفوائد الشوفان للرضع وفوائد الشوفان للاطفال وأيضاً فوائد الشوفان لكمال الاجسام وفوائد الشوفان للبشرة واستخداماته للوجه وفوائد الشوفان للشعر. إضافة إلى طريقة عمل الشوفان وتخزين الشوفان وشراءه واضرار الشوفان.


المقالات المتعلقة
1 من 10

References

1. OLD-FASHIONED ROLLED OATS nutrition facts
2. Dietary Fiber
3. Oatmeal’s Health Claims Reaffirmed, Study Suggests
4. Cholesterol-lowering effects of oat β-glucan.
5. Beta-glucans in the treatment of diabetes and associated cardiovascular risks
6. Diabetic Diet: 6 Foods That May Help Control Blood Sugar
7. Glycemic Index
8. Oats & Belly Fat
9. Oatmeal For Babies: When Can They Have And What Are Its Benefits
10. Solid foods: How to get your baby started
11. Possible Side Effects of Feeding a Baby Infant Oatmeal
12. 22 Best Benefits Of Oats For Skin, Hair, And Health
13. Oatmeal & Bodybuilding Diet
14. Mechanisms by which wheat bran and oat bran increase stool weight in humans.
15. OATS Side Effects & Safety

Content Protection by DMCA.com

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن